Sunday, October 27, 2013

dalil-dalil pernikahan

رقم الحديث: 1403
(حديث مرفوع) حَدِيثُ أَنَسٍ : أَنَّ سَلامَةَ حَاضِنَةَ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ تُبَشِّرُ الرِّجَالَ بِكُلِّ خَيْرٍ وَلا تُبَشِّرُ النِّسَاءَ ، قَالَ : أَصُوَيْحِبَاتُكِ دَسَسْنَكِ لِهَذَا ، قَالَتْ : أَجَلْ ، هُنَّ أَمَرْنَنِي ، قَالَ : أَمَا تَرْضَى إِحْداكُنَّ أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ حَامِلا مِنْ زَوْجِهَا وَهُوَ رَاضٍ عَنْهَا أَنَّ لَهَا مِثْلَ أَجْرِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِنْ أَصَابَهَا الطَّلْقُ لَمْ يَعْلَمْ أَهْلُ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ مَا أُخْفِيَ لَهَا مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ، فَإِذَا وَضَعَتْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهَا جَرْعَةً مِنْ لَبَنِهَا وَلَمْ يَمُصَّ مَصَّةً إِلا كَانَ لَهَا بِكُلِّ جَرْعَةٍ وَبِكُلِّ مَصَّةٍ حَسَنَةٌ ، فَإِنْ أَسْهَرَهَا لَيْلَةً كَانَ لَهَا مِثْلُ أَجْرِ سَبْعِينَ رَقَبَةً تُعْتِقُهُنَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، سَلامَةُ ، تَدْرِي لِمَنْ أَعْنِي بِهَذَا ؟ الْمُتَعَفِّفَاتُ ، الصَّالِحَاتُ ، الْمُطِيعَاتُ لأَزْوَاجِهِنَّ ، اللاتِي لا يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، ( طب ) في الأوسط ، ( الحسن بن سفيان ) في مسنده ، وفيه عمرو بن سعيد الخولاني ، ( قلت ) سلامة هذه لم أر لها ذكرا في الصحابيات من الإصابة ، والله تعالى أعلم


رقم الحديث: 1400
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : مَنْ عَمِلَ فِي فُرْقَةٍ بَيْنَ امْرَأَةٍ وَزَوْجِهَا كَانَ فِي غَضَبِ اللَّهِ ، وَلَعَنَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَكَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَضْرِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَخْرَةٍ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ إِلا أَنْ يَتُوبَ ، ( قط ) من حديث ابن عباس ، وفيه القاسم بن بهرام .  


رقم الحديث: 1407
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : رَكْعَتَانِ مِنَ الْمُتَزَوِّجِ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةً مِنَ الأَعْزَبِ ، ( عق ) من حديث أنس ، وفيه مجاشع بن عمرو ، ( تعقب ) بأن له طريقا آخر بلفظ ركعتان من المتأهل خير من اثنتين وثمانين ركعة من العزب ، أخرجه تمام في فوائده ومن طريقه الضياء في المختارة ، لكن تعقبه الحافظ ابن حجر في أطرافه ، فقال : هذا حديث منكر ، ما لإخراجه معنى 


رقم الحديث: 1409
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : مَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِعِزَّهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلا ذُلا ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِمَالِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلا فَقْرًا ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِحَسَبِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلا دَنَاءَةً ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لَمْ يَتَزَوَّجْهَا إِلا لِيَغُضَّ بَصَرَهُ ، أَوْ يُحْصِنَ فَرْجَهُ ، أَوْ يَصِلَ رَحِمَهُ ؛ بَارَكَ اللَّهُ لَهُ فِيهَا ، وَبَارَكَ لَهَا فِيهِ ، ( حب ) من حديث أنس ، من طريق عبد السلام بن عبد القدوس ، وعنه عمرو بن عثمان متروك ، وهو ضد ما في الصحيح : تنكح المرأة لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ( تعقب ) بأن عبد السلام روى له ابن ماجه ، وقال أبو حاتم : ضعيف ، وعمرو بن عثمان هو الحمصي ، كذا في رواية الطبراني ، وليس له ذكر في الميزان ، ولا اللسان ، وليس الحديث مخالفا لما في الصحيح ، فإنه ليس المراد به الأمر بذلك ، بل الإخبار عما يفعله الناس ، ولهذا قال في آخره : فاظفر بذات الدين تربت يداك ، وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو ، أخرجه عبد بن حميد من طريق عبد الرحمن بن زياد الأفريقي ، ( قلت ) هو في ابن ماجه فعزوه إليه أولى إذ هو من الأصول الستة ، وعمرو بن عثمان الحمصي من رجال أبي داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، ولم يجرح فكيف يكون له ذكر في الميزان ، أو اللسان ، والموصوف بأنه متروك هو عمرو بن عثمان الكلابي ، قال فيه النسائي والأزدي ذلك ، على أنه من رجال ابن ماجه ، وقال ابن عدي : له أحاديث صالحة ، وهو ممن يكتب حديثه ، وذكره ابن حبان في الثقات ، والله أعلم 


رقم الحديث: 1414
(حديث موقوف) حَدِيثُ أَنَسٍ : أَوَّلُ حُبٍّ فِي الإِسْلامِ حُبُّ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لِعَائِشَةَ ، ( قط ) من طريق الموقري ، تفرد به ، وعنه موسى بن محمد بن عطاء ، ( تعقب ) بأن الموقري تابعه عن الزهري محمد بن الزبير ، مؤذن حران ، لكنه جعله من قول الزهري ، أخرجه الخطيب . 


رقم الحديث: 1416
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : إِذَا جَامَعَ أَحَدُكُمْ زَوْجَتَهُ ، أَوْ جَارِيَتَهُ فَلا يَنْظُرْ إِلَى فَرْجِهَا ، فَإِنَّ ذَلِكَ يُورِثُ الْعَمَى ، ( عد ) من حديث ابن عباس ، من طريق بقية ، وهو مدلس ، ( فت ) من حديث أبي هريرة بلفظ : إذا جامع أحدكم فلا ينظر إلى الفرج ، فإنه يورث العمى ، ولا يكثر الكلام ، فإنه يورث الخرس ، وفيه إبراهيم بن محمد بن يونس الفريابي ، قال الأزدي : ساقط ، ( تعقب ) بأن الحافظ ابن حجر نقل عن ابن القطان أنه ذكر في كتاب أحكام النظر أن بقي بن مخلد روى حديث ابن عباس ، عن هشام بن خالد ، عن بقية ، قال : حدثنا ابن جريج فصرح بالتحديث ، فانتفى ما يخاف من تدليسه ، وقد خالف ابن الجوزي الشيخ تقي الدين بن الصلاح ، فقال : إن الحديث جيد الإسناد ، انتهى ، والحديث أخرجه البيهقي في سننه من الطريقين التي عنعن فيها بقية ، والتي صرح فيها بالتحديث ، وإبراهيم الفريابي روى له ابن ماجه ، وقال في الميزان : قال فيه أبو حاتم وغيره : صدوق ، ولا يلتفت إلى كلام الأزدي فيه ، فإن في لسانه في الجرح رهقا ، انتهى ، وللجملة الأخيرة من حديث أبي هريرة شاهد من حديث قبيصة بن ذؤيب ، أخرجه ابن عساكر ، ( قلت ) وقال القاضي أبو بكر بن العربي في كتابه مراقي الزلف ، وقد ذكر الحديث الأول وبكراهة النظر أقول ؛ لأن الخبر وإن لم يثبت بالكراهية فالخبر الضعيف أولى عند العلماء من الرأي والقياس ، وقال : وقد ذكر الحديث الثاني ، ومعنى هذا الحديث ، والله أعلم أن يكون حديثهما في أخبار الدنيا ، والحوائج ، والأعمال ، والأمر ، والنهي ، فأما ما كان من حديث بسبب الجماع ليستعين بذلك على حاجته ولذته ، فذلك مباح لهما فعله ، انتهى ، والله تعالى أعلم 


رقم الحديث: 1418
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : طَاعَةُ الْمَرْأَةِ نَدَامَةٌ ، ( عد ) من حديث زيد بن ثابت ، ( عق ) من حديث عائشة ، ولا يصح في الأول : عنبسة بن عبد الرحمن ، وعثمان الطرائفي ، وفي الثاني : محمد بن سليمان بن أبي كريمة ، ( تعقب ) بأن محمد بن سليمان توبع عن هشام بن عروة ، فأخرجه أبو علي الحداد في معجمة من طريق أبي البختري عن هشام به ، وأخرجه أبو الحسن الحمامي في جزئه من طريق عيسى بن يونس ، عن هشام به ، وورد من حديث جابر أخرجه ابن عساكر في تاريخه ، ومن شواهده حديث أبي بكر : هلكت الرجال حين أطاعت النساء ، أخرجه أحمد ، والطبراني ، والحاكم ، وصححه وقول عمر : خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة ، وقال معاوية : عودوا النساء لا فإنها ضعيفة إن أطعتها أهلكتك ، أخرجهما العسكري في الأمثال 


رقم الحديث: 1419
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : إِذَا حَمَلَتِ الْمَرْأَةُ فَلَهَا أَجْرُ الصَّائِمِ ، الْمُخْبَتِ ، الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِذَا ضَرَبَهَا الطَّلْقُ فَلا يَدْرِي أَحَدٌ مِنَ الْخَلائِقِ مَا لَهَا مِنَ الأَجْرِ ، فَإِذَا وَضَعَتْ فَلَهَا بِكُلِّ رَضْعَةٍ عِتْقُ نَسَمَةٍ ، ( عد ) من حديث أبي هريرة ، وفيه الحسن بن محمد البلخي ، ( تعقب ) بأن له طريقا آخر من حديث عبد الرحمن بن عوف ، أخرجه أبو الشيخ ، ( قلت ) فيه عبد الرحيم ، وأظنه ابن زيد العمي ، وإلا فمجهول ، وأنا لا أشك أن هذا موضوع ، والله تعالى أعلم
 
 
 
 
 
 


رقم الحديث: 1421
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : لأَنْ يُرَبِّي أَحَدُكُمْ بَعْدَ سِتِّينَ وَمِائَةٍ جَرْوُ كَلْبٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يُرَبِّيَ وَلَدًا لِصُلْبِهِ ، ( رواه الحكم بن مصعب ) من حديث ابن عباس ، وآفته الحكم ، ( تعقب ) بأن الحكم روى له أبو داود ، وابن ماجه ، ولابن حبان فيه قولان ، وللحديث طريق آخر أخرجه تمام في فوائده والطبراني ، لكن قال الهيثمي في ترتيب الفوائد له : هذا حديث موضوع ، ( قلت ) وكذلك قال الذهبي في الميزان ، والله أعلم ، وورد من حديث حذيفة أخرجه أبو نعيم في الحلية ، ( قلت ) أخرجه ابن الجوزي في الواهيات ، وقال الذهبي في تلخيصها : هذا باطل ، والله تعالى أعلم ، ومن حديث أنس أخرجه الحاكم في تاريخه ، وأخرج في المستدرك عن منتصر بن عمارة بن أبي ذر ، عن أبيه ، عن جده مرفوعا : " إذا اقترب الزمان كثر لبس الطيالس ، وكثرت التجارة ، إلى أن قال : ويربي الرجل جروا خير له من أن يربي ولدا له " الحديث ، قال الحاكم : تفرد به سيف بن مسكين ، قال الذهبي : وهو واه ومنتصر ، وأبوه مجهولان ، ( قلت ) وله شواهد وكلها ضعيفة ، وينجبر بعضها ببعض منها حديث حذيفة : خير أولادكم بعد أربع وخمسين ومائة البنات ، وخير نسائكم بعد ستين ومائة العواقر ، أخرجه الديلمي والله تعالى أعلم


رقم الحديث: 1426
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : لا تَزَوَّجُوا الْحَمْقَاءَ ، فَإِنَّ فِي صُحْبَتِهَا بَلاءً ، وَفِي وَلَدِهَا ضَيَاعًا ، ( مي ) من حديث علي ، وفيه : لاحق بن الحسين . 

Tp ini tidak sepenuhnya di maknai literal seperti ini, krn ada hadis lain yang menjelaskan bahwa laki2 seharusnya mengajari istrinya baca tulis, termasuk quran (maksudnya biar tidak bodoh).

رقم الحديث: 1427
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : لا تَزَوَّجُوا النِّسَاءَ عَلَى قَرَابَاتِهِنَّ ، فَإِنَّهُ يَكُونُ مِنْ ذَلِكَ الْقَطِيعَةُ ، ( مي ) من حديث طلحة ، وفيه : سهل بن عمار العتكي

    
رقم الحديث: 1431
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : مَنْ نَظَرَ إِلَى عَوْرَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ مُتَعَمِّدًا ؛ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ لَهُ صَلاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ( مي ) من حديث أبي هريرة ، من طريق أبي الطيب هارون
 


رقم الحديث: 1433
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : مَنْ نَظَرَ إِلَى امْرَأَةٍ وَأَعْجَبَتْهُ فَرَقَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ لَمْ يَرْجِعْ إِلَيْهِ حَتَّى يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ، ( يخ ) من حديث أبي هريرة ، وفيه : أبو الطيب هرون المذكور في الذي قبله . 


رقم الحديث: 1434
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : مَنْ قَعَدَ مِنْ أَهْلِه مَقْعَدًا يُعْجِبُهُ فَقَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا إِلَى قَوْلِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا سورة نوح آية 10ـ12 إِلا جَعَلَ لَهُ غُلامًا ، وَأَمَدَّهُ بِالْمَالِ ، وَجَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ الرِّزْقِ ، ( مر ) من حديث أبي هريرة ، وفيه أبو إبراهيم الأنصاري ، قال أبو حاتم : لا يدري من هو ، والحسن بن كثير بن يحيى بن كثير قال الذهبي : مجهول ، ومحمد بن بنان ، والظاهر أن البلاء منه ، ( قلت ) الحسن بن كثير الذي قال فيه الذهبي مجهول ، لم يرفع نسبه زيادة على قوله الحسن بن كثير ، وهذا الحسن بن كثير بن يحيى بن كثير زاده الحافظ ابن حجر في اللسان ، ونقل عن الدارقطني تضعيفه ، ثم قال : ويحتمل أنه الذي قبله ، والله تعالى أعلم


رقم الحديث: 1435
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : مَنْ أَطَاعَ امْرَأَتَهُ كَبَّهُ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ ، ( مي ) من حديث علي ، ( قلت ) بيض له كأنه أراد أن يبين علته فلم يتفق له وأنا لم تلح لي ، إلا أن فيه أحمد بن عبد الرحمن الصايغ ، والمظفر بن الحسين ، وعلي بن محمد بن عمر النهاوندي ، ومحمد بن الحسن بن قتيبة ، والمطلب بن شعيب بن حبان الأزدي لم أقف لهم على ترجمة ، والله تعالى أعلم . 


رقم الحديث: 1443
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي وَأُؤَدِّبَكُمْ ، لا يُكْثِرْنَ أَحَدُكُمُ الْكَلامَ عِنْدَ الْمُجَامَعَةِ ، فَإِنَّهُ يَكُونُ مِنْهُ خَرْسُ الْوَلَدِ ، وَلا يَنْظُرَنَّ أَحَدُكُمْ إِلَى فَرْجِ الْمَرْأَةِ إِذَا هُوَ جَامَعَهَا ، فَإِنَّهُ يَكُونُ مِنْهُ الْعَمَى ، وَلا يُقَبِّلْهُ فَإِنَّهُ يَكُونُ مِنْهُ الصَّمَمُ ؛ صَمَمُ الْوَلَدِ ، وَلا يُدِيمَنَّ أَحَدُكُمُ النَّظَرَ فِي الْمَاءِ فَإِنَّهُ يَكُونُ مِنْهُ ذَهَابُ الْعَقْلِ ، وَلا يُكَلِّمُ أَحَدُكُمُ الأَجْذَمَ مِنْ غَيْرِ مِلَّتِهِ إِلا وَبَيْنَهُ وَبَيْنَهُ قِيدُ رُمْحٍ ، ( مي ) من حديث عطية بن بسر المازني ، وفيه عبد الله بن أذينة .  


رقم الحديث: 1446
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : أَكْثِرُوا مِنْ قُبَلِ أَوْلادِكُمْ ، فَإِنَّ لَكُمْ بِكُلِّ قُبْلَةٍ دَرَجَةً فِي الْجَنَّةِ حَتَّى إِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتُحْصِي فَتَكْتُبُ لَكُمْ مِنَ الدَّرَجَاتِ عَدَدَ مَا قَبَّلْتُمْ مَا بَيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ مَسِيرَةَ مِائَةِ عَامٍ ، ( حا ) من حديث عبد الله بن عمر ، وفيه محمد بن القاسم الطايكاني


رقم الحديث: 1448
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : أَيُّمَا امْرَأَةٍ خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِ زَوْجِهَا بِغَيْرِ إِذْنِهِ ؛ لَعَنَهَا كُلُّ شَيْءٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ، إِلا أَنْ يَرْضَى عَنْهَا زَوْجُهَا ( مي ) من حديث أنس ، من طريق أبي هريرة

   
    

No comments:

Post a Comment